الفرق بين التسويق والمبيعات
توجد عمليتان في
غاية الأهمية لنجاح أي مشروع، وهما التسويق والمبيعات، وهما من أسباب نجاح أي
مشروع، ولهما وظائف مختلفة ولكن الاثنان مهمان للغاية، فالتسويق هو العملية التي
تسبق وجود المشروع من الأساس وتستمر مع نمو مراحل المشروع ، أما
المبيعات فتكون بعد وضع الخطة التسويقية والبدأ في عملية المبيعات، والبعض في زمن
انتشار شركات ادارة مواقع التواصل الاجتماعي بالسعودية يخلط بين
التسويق والمبيعات بشكل كبير، حيث توجد عملاء في السوق يطلبون من شركة للتسويق الالكتروني عمل كل شيء حرفياً
وينسون أن المبيعات تختلف عن التسويق بشكل كبير للغاية، فالعميل الذي يعتقد أن الاثنان
نفس العملية والتخصص ينبغي أن يعلم ان هنالك فرق كبير بينهم أيضاً، وتوجد في خدمات شركات ادارة مواقع التواصل الاجتماعي بالسعودية خدمة التسويق بشكل أساسي والمبيعات
قد تكون موجودة أو لا، والأصعب هو التسويق لأنه هو من يأتي بالعميل وينشر منتجات
الشركة، و إذا تم نجاح العملية التسويقية بشكل كبير ستنجع عملية المبيعات، وإذا لم
ترى العملية التسويقية النجاح المنتظر، فستتأثر عمليات المبيعات بالسلب أيضاً.
التسويق هو عملية هامة لنجاح أي مشروع وفيه يتم وضع الخطة التسويقية ودراسة
جدوى المشروع ودراسة العملاء المستهدفون، وتقسيم العملاء إلى شرائح وعمل حملات
إعلانية ناجحة، واستهداف العملاء بشكل دقيق، وهي عملية ليست بالمعقدة ولكن تحتاج
إلى التركيز الشديد وبذل الكثير من الجهد والقت حتى يتكون خطة تسويقية جيدة، ونحن
الآن في عالم انتشار التسويق الإلكتروني و شركات ادارة مواقع التواصل الاجتماعي
وهو يختلف كل الاختلاف عن عصر التسويق التقليدي، حيث أن التسويق الإلكتروني أو ما
يسمى بالتسويق الرقمي أكثر دقة من التسويق التقليدي، واستهداف العملاء به دقيقي
لأبعد الحدود.
يمكن عمل الاعلان على فيس بوك في المراحل التسويقية المختلفة لكي تصل إلى
الأهداف التسويقية الموضوعة في خطة التسويق الأساسية، ومنها تحقيق المبيعات، فمن
يعمل الإعلان مسوق، وحينما يأتي العملاء لطلب المنتجات يتواصل معه فريق المبيعات،
وهنا تأتي أهمية قسم المبيعات، فالمبيعات هي من تأتي بالأرباح للشركة مع قسم
التسويق، فيمكن تشبيه التسويق بالعقل المفكر للمشروع، والمبيعات بالعضلات في
المشروع، فكلاهما هان للغاية لنجاح أي مشروع، لذا ينبغي التواصل الدائم بين
القسمين من أجل تحديث البيانات فيما بينهم لكي يستطيعون النجاح سوياً في زيادة
أرباح الشركة وتحقيق أهدافها.
رجل المبيعات الناجح هو من يغلق أكبر عدد
من الصفقات بشكل إيجابي، فينبغي أن يكون صبوراً وجيد الاستماع للعملاء ولا يقاطعهم
وأن يستطيع إقناع العملاء باحتياجهم للمنتج الذي يقدمه لهما، وفي أي شركات ادارة مواقع التواصل الاجتماعي
ينبغي أن يكون قسم المبيعات بها إن تواجد بأن يكون به موظفين مبيعات بهذه الصفات
ولديهم خبرة كافية من أجل تكملة نجاح العملية التسويقية، وإذا كنت تريد التعاقد مع
شركة تسويق إلكتروني لديها سابقة أعمال في مجال التسويق لا تنسى أيضاً بسؤالهم هل
لديهم خدمة المبيعات أم لا لكي ترى سابقة أعمال لهم في قسم المبيعات، أو يمكنك
التعاقد مع موظفين مبيعات للعمل في شركتك والتعاقد مع شركة تسويق إلكتروني فقط.
في النهاية
ينبغي أن نعلم مدى أهمية المبيعات والتسويق حتى نعرف كيف نتعاقد مع شركات ادارة مواقع
التواصل الاجتماعي وكيف نتحاور معهم، وإذا كنت في شركة كبيرة فيمكنك أن تعين قسم
تسويق إلكتروني وقسم مبيعات والإشراف عليهم.
تعليقات
إرسال تعليق