ما هي علاقة البيع بالتسويق
لا شك في أن الهدف
من كل شركة أو لمزودي الخدمة هي زيادة عمليات البيع، لأن البيع هو ما سيعود على
الجميع بالأرباح، ولكن لا يمكن أن تصل لعمليات بيع ناجحة بدون التسويق لها قبلها
بشكل جيد، فلماذا سأقدم على طلب شراء منتجك أو طلب الحصول على خدماتك التي توفرها
إذا كنت لا أحتاج إليها؟، هنا ينبغي أن تتدخل عملية التسويق لكي تتقنع العميل
المحتمل بأنه هو من يحتاج إلى هذا المنتج أو هذه الخدمة عن طريق حملات تسويقية
مدروسة بوضع خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكن من خلالها الحصول والوصول لعملاء محتملين،
ومن أفضل أنواع التسويق الإلكتروني هو التسويق عبر ادارة حسابات مواقع
التواصل الاجتماعي بشكل احترافي، لأن مواقع التواصل الاجتماعي عليها الكثير من
المتابعين الذين قد يصبحون عملاء محتملين لك وعملاء حقيقين لشركتك من خلال تطبيق
العمليات التسويقية الناجحة، ويمكن ادارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي لشركتك
باسطة التعاقد مع شركات تسويق توفر خدمة ادارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي
ويمكن ادارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك عن طريق دراستك للتسويق
بشكل جيد ثم تطبيق ما تعلمته أو درسته، ولكن إذا كنت لا تملك الوقت لذلك فالأفضل
التعاقد مع شركة توفر خدمة ادارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي بأسلوب مميز
وبأسعار تنافسية، والآن لنتعرف على العلاقة الوثيقة بين عمليات التسويق والبيع:
عملية التسويق وعملية البيع كلاهما هام جداً لنجاح أي مشروع، ولكن التسويق
إن لم يتم جيداً سيتأثر قطاع المبيعات بشكل كبير، والمبيعات إن لم تكن جيدة فسيذهب
مجهود فريق التسويق دون الوصول إلى مبيعات أو تحقيق الأهداف التسويقية المرجوة،
لذا فالأفضل هو توحيد جهود فريق المبيعات وفريق التسويق لأنهما يكملان بعضهما
البعض، ولا يقل أهمية فريق عن الآخر كما يظن البعض وكلاهما هام جداً لتحقيق
النجاحات المرجوة من الشركة، ولكن متى يتم بدأ مرحلة البيع؟
البيع لا يتم
بسهولة بدون تحقيق التسويق الجيد أولا للمنتجات او الخدمات التي تقدمها الشركة،
والعملية التسويقية تسبق كل الخطوات لأنها تطبق قبل إنشاء المنتج او المصنع أو
الورش، فعلى سبيل المثال كلنا نشاهد الآن العديد من الإعلانات العقارية التي تعلن
عن منتجات بها رفاهية عالية ولكنها لم تنفذ بعد على أرض الواقع، ثم تأتي بعدها
عملية البيع لكي تساعد على تنفيذ هذه الوحدات السكنية وتحقير الأرباح للشركات
المشتركة في تنفيذ هذه الشقق، وهذا مثال بسيط يوضح أن الخطة التسويقية تم وضعها مسبقاً
و تطبيقها قبل عملية البيع بكثير و أثناء عملية البيع وبعد عملية البيع، وهذا
المثال يدل على قوة التسويق بشكل عام والتسويق الإلكتروني أيضاً، حيث تتمكن هذه
الشركات من تقديم أحلام بالسكن الراقي لهؤلاء العملاء ولكن بدون إقناعهم سيصعب على
الشركات تنفيذ هذه المشارع، ولكن مع التسويق جعل إقناع هؤلاء العملاء بالحصول على
أحلامهم سهل مما جعلهم من عملاء محتملين إلى عملاء حقيقين عن طريق عمليات البيع
والشراء.
البيع من أهم
العمليات التي يحتاجها أي مشروع لكي يرى النور والأرباح، والشركات التي لا يوجد
بها قسم مبيعات ناجح يصعب جداً وصولها إلى مرحلة النجاح وتحقيق الأرباح الكثيرة،
لأن العملية التسويقية قد سهلت من وصول العميل المحتمل إلى قسم المبيعات الذي
ينبغي أن تكون لديه المهارة والدهاء من جعل العميل المستهدف عميل حقيقي، وهذا
الأمر كما أشرنا يحتاج إلى الحصول على موظفين على أعلى مستوى من الاحترافية
والكفاءة في قسم المبيعات.
تعليقات
إرسال تعليق