التسويق الإلكتروني (social media marketing)




مواقع التواصل الاجتماعي لم تحظي باهتمام مستخدمين الانترنت فقط ، بل ايضا حظيت باهتمام كبير من الشركات الكبيرة ، كما أن الكثير من المسوقين اهتموا بمواقع التواصل و خصوصا المسوقين الذين يهتمون بالتسويق الالكتروني ، فأصبح ادارة حسابات التواصل الاجتماعي جزء هام جدا في خطة التسويق الالكتروني لاي شركه او مؤسسه تهتم بهذا المجال وتعد شركة شعاع لادارة حسابات التواصل الاجتماعي من كبري الشركات في مجال التسويق الالكتروني  .

فامواقع التواصل الاجتماعي كثيرة و لكن الاكثر انتشارا بين هذه المواقع هو " الفيسبوك " فهو الاكثر انتشارا حاليا بين مستخدمين الانترنت حول العالم وحاليا يليه في الانتشار " انستاغرام " بعد أن تم شراءه بقيمة 1 مليون دولار عن طريق " فيسبوك " ، و يأتي تقرير 2014 الذي يفيد بأن "الانستغرام " هو الأكثر نموا وانتشارا اكثر من "تويتر "
وكذلك نلاحظ أن الشركات اصبحت تخصص فرق تسويق لتقوم ب ادارة حسابات التواصل الاجتماعي  ، و كلا منهم له مهام  يقوم بها ليحقق هذا الفريق أفضل عائد على الشركة من حيث " خدمة العملاء ، رفع نسبة المبيعات ، انتشار اسم الشركة ، تحقيق الأهداف ، فهم حاجات العملاء" والعديد من الامور الاخرى ، و الأشخاص الذين يقومون بالتسويق الالكتروني يجب ان يتمتعوا بأفكار مبتكرة لخلق استراتيجيات ادارة حسابات التواصل الاجتماعي  ، و هذه الاستراتيجيات تبدأ دائما بأول خطوة وهي مهام من يقوم بإدارة حسابات التواصل الاجتماعي ، و هذا ما نقوم بذكره لاحقا .

مهام من يقوم ب ادارة حسابات التواصل الاجتماعي :


1. الرد على الرسائل و الشكاوي و التعليقات و تقديم الحلول .
2. التفاعل والمتابعة باستمرار .
3. توفير الدعم الفني والقدرة على حل المشاكل عبر الانترنت .
4. متابعة النقاشات المتعلقة بالمؤسسة و التدخل عند الحاجة .
5. محاولة معرفة مستوى رضا العميل .
6. صياغة المنشورات بطريقة جيدة و الإبداع والتجديد باستمرار.
7. الرد على العملاء و محاورتهم بطريقه احترافيه .
8. محاولة توسيع شبكة المهتمين و المتابعين للمؤسسة.

المهارات التي يجب توافرها في من يقوم ب ادارة حسابات التواصل الاجتماعي  :

1. التفكير الإبداعي :

 يقوم مسؤول التسويق الالكتروني ب ادارة الحملات الاستثمارية والتسويقية للمؤسسة في شبكات التواصل الاجتماعي ، فيجب أن يكون هذا المسؤول يمتاز التفكير الإبداعي ، و التفكير الابداعي يعني ان يكون مبدعا في اسلوبه ، و متميزا في محتواه ، و يطرح الأفكار بأساليب جديدة ومبتكرة .

2. مهارات الكتابة :

         بالتأكيد من أهم مسؤوليات مسؤول التسويق الالكتروني انه يقوم بصياغة الأخبار وكتابة التغريدات ، و قد يكتب بعض القصص الملهمة عن نجاح المؤسسة ، فمن أهم عوامل نجاح حملة التسويق يجب أن تمتاز بالصياغة الجيدة ، فلذلك تعتبر مهارة الكتابة الجيدة من أهم المهارات التي يجب أن تتوافر في هذا المسؤول .

3. الخبرة : 

           نجد أن بعض المؤسسات تقوم بإعطاء مهمة مسؤول التسويق الالكتروني للشباب بحجة انهم افهم في هذه التقنيات الحديثة ، وذلك غير صحيح فمهمة ادارة حسابات التواصل الاجتماعي تحتاج الى شخص ذو خبره وقد قام بممارسة هذا المجال و لو لفترة قصيرة حتى يستطيع تحقيق أهداف المؤسسة بالشكل المطلوب .

     4. تعدد المهام :

تتنوع الشبكات الإلكترونية ، فهذا العام هي أكثر من العام الماضي و قد تختلف العام المقبل ، ربما تزيد وربما تقل ، فمن أهم المهارات الواجب توافرها في في مسؤول التسويق الشبكي هو أن يكون لديه القدره على اداره اكثر من شبكه في نفس الوقت و باحترافية ، و إدارة تلك الشبكات ليس مجرد النشر فيها بل ايضا التواصل مع المتابعين و حل مشكلاتهم والرد على تساؤلاتهم .

5. المرونة والتكيف :

 بما أن شبكات التواصل الاجتماعي تتجدد بشكل سريع ، فيجب أن يكون مسؤول التسويق الالكتروني يتميز بالمرونة و يستطيع التعلم و تطوير نفسه بشكل مستمر و قادرا على التكيف السريع مع التغيرات .

             
   


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دليل زراعة العنب في البيوت المحمية

كيفية زراعة الباذنجان في البيوت البلاستيكية

أفكار ملهمة لألوان مطابخ مودرن